أخر المقالات

من هو أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم؟

 من هو أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم؟

أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم
هؤلاء من بين أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم


أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم، عبارة شغلت الكثير من الناس، و لطالما تساءل عشاق كرة القدم، عن من هو الأفضل، خاصة مع ظهور نجوم في كل مرحلة من مراحل تاريخ الساحرة المستديرة.


فالرعيل الأول من المشجعين والمتحمس للعبة يتذكرون بيليه وغيرهم من الأجيال الأولى فيما أجيال ثمانينات وتسعينات القرن الماضي تذكرون دييغو مارادونا وزملائه، أما أجيال الالفية الثانية يتحدثون بشغف عن رونالدو البرازيلي وبعده رونالدو البرتغالي وميسي وصولا إلى مبابي ونيمار.


هو إذن سؤال يصعب الحسم فيه، وسط التفاضلات والمقارنات التي تتم بشكل مستمر وعلى مدار الزمن، قد يستند بعد التصنيفات على معطيات منطقية وعلمية ترتكز لعدة مؤشرات، فيما قد ينظر إلى أخرى على أنها تصنيفات نابعة من قناعات شخصية.


إختيار أفضل لاعب في التاريخ


في حقيقة الأمر، إختيار أفضل لاعب في التاريخ مهمة صعبة للغاية، وأمام عدم وجود معايير محددة سيبقى كل كرة يتحدث عن أساطير كرة القدم انطلاقا من المحددات الشخصية، أي إنطلاقا من الانطباعات التي نكونها عن كل لاعب، و اقتناعنا بطريقة لعبه، والألقاب التي حققها مع فريقه أو منتخب بلاده، وغيرها من الأمور المهمة.


مهمة إختيار أفضل لاعب في العالم، إذن تبقى مفتوحة على كل المحددات، وهو ما يدفعنا في هذا الإطار إلى إعمال كل ما يمكن إعماله من معايير موضوعية لوضع قائمة بأفضل اللاعبين على مر تاريخ الساحرة المستديرة.


بيليه، هل هو أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم؟


أسطورة الكرة البرازيلية "بيليه"، الذي ودعته جماهير الساحرة المستديرة إلى مثواه الأخيرة قبل أيام، عن عمر ناهز 82 عاما، بعد صراع مع المرض، يمكن وصفه أنه من بين أبرز و أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم.


بيليه الذي أظهر شغفه و ميوله لممارسة الرياضة الأكثر شعبية في التاريخ، منذ أن كان يافعا في الـ15 من عمره، تنبأ مدربوه ومحتضنوه منذ البداية بمساره المميز، قالها له مدرب نادي سانتوس الذي انتقل إليه في 1956 بعد أن إجتاز الفترة التجريبية بنجاح منقطع النظير "بيليه سيكون أفضل لاعب في العالم".

النجم البرازيلي بيليه أفضل لاعب في التاريخ
النجم البرازيلي بيليه من أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

فاز الظاهرة البرازيلية والأسطورة التي خلدت معها الأجيال أجمل لحظات المنافسة العالمية بأول كأس عالم مع منتخب بلاده البرازيل في السويد عام 1958 وهو لم يتجاوز عمر الخامسة عشرة، وكان بذلك أصغر لاعب يشارك في كأس العالم. أكثر من ذلك كان أول لاعب يسجل الثلاثية في هذه البطولة العالمية.


بعد ذلك سيفوز من وصفه مدربوه في سانتوس بأنه أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم، بكأسين ذهبيتين في 1962 و 1970، وكان بذلك حقا أسطورة كروية يصعب أن تتكرر في تاريخ كرة القدم، وعقب وفاته في 29 ديسمبر 2022، طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من اتحادات الكرة في العالم بإطلاق اسمه على واحد من ملاعبها لكرة القدم عرفا بما أسداه هذا اللاعب للعبة التي أضحت متابعة من قبل مئات الملايين عبر العالم.


أوزيبيو لاعب ضمن الأفضل في العالم


أوزيبيو وإسمه الكامل أوزيبيو دي سلفا فيريرا، هو واحد من اللاعبين الذين عاصروا الجيل الذهبي جيل بيله وغيره من أساطير كرة القدم العالمية.


ولد أزيبيو الذي يعتبر من العديد من المتابعين للشأن الكروي أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم، في البرتغال في العالم 1942 وتوفي قبل نحو عقد وبالتحديد في 5 يناير 2014.


لم يستمر نجمه في التوهج في سماء كرة القدم كما هو الشأن للنجم البرازيلي، فبالنسبة لكثير من الأجيال الصاعدة لاعب غير معروف، غير أن أزيبيو كان نجما كبيرا في الفترة التي لعب فيها ويكفي أن نسرد هنا رقما يبرز قوة هذا المهاجم الخارقة، إذ سجل 733 هدفا من أصل 745 مباراة لعبها.

أوزيبيو لاعب كرة قدم برتغالي
أوزيبيو من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم


بهذا المستوى من الأهداف مقارنة مع عدد المباريات التي خاضها تجعلنا نستحضر ظاهرة كروية جديدة في طريقها إلى اقتفاء أثار النجوم الكبار والأساطير العظام، هو هالاند نجم مانشستر سيتي الذي سجل 21 هدفا في 15 مباراة خاضها مع ناديه في إنجلترا.

 

وليس بيليه وحده من حمل في الواقع لقب "الملك"، اللاعب البرتغالي أيضا كان يدعى بهذا اللقب إلى جانب ألقاب أخرى من قبيل "الؤلؤة السوداء"، و "النمر الأسود"، وهي ألقاب توحي إلى المهارة العالية في التعاطي مع الكرة و الصلابة والقوة في الهجوم.


فرانتس بكنباور بالنسبة للألمان هل هو أفضل لاعب في تريخ كرة القدم؟


يعتبر النجم الألماني فرانتس بكنباور واحد من المدافعين الكبار في تاريخ كرة القدم، ذلك أن هذا المدافع حقق نجاحات على جميع المستويات، عندما كان لاعبا أو مدربا أو حتى منظم للبطولة العالمية، إذ نادرا ما نجد شخصيا يجمع بين كل المهارات المطلوبة في كل مجال من المجالات المذكورة.

فرانتس بكنباور نجم الكرة الألمانية من أفضل اللاعبين في العالم
فرانتس بكنباور من أفضل لاعبي الكرة الألمانية والعالمية


ولد اللاعب الألماني الذي يعبره الكثير من الألمان أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم، في مدينة ميونخ في 11 شتنبر 1945، وأحرز مع بلاده كأس العالم لاعبا ومدربا، وكان بذلك من بين اللاعبين المحسوبين على رؤوس الأصابع الذين حققوا هذا الإنجاز الكروي الفريد، وضمنهم البرازيلي ماريو زاغالو و الفرنسي ديديه ديشامب الذي كان أن يحقق إنجازا تاريخيا في كأس العالم الأخيرة قطر 2022، بالاحتفاظ باللقب لمرتين متتاليتين لولا الخسارة أمام الأرجنتين.


حمل فرانتس بكنباور كأس العالم عندما كان لاعبا في العام 1974، عندما فاز منتخب بلاده في ألمانيا، قبل أن يعود ورفع الكأس الذهبية عالية وهذه المرة كمدرب لمنتخب بلاده في العام 1990 بإيطاليا بعد تحطيم آمال الأرجنتين.


دييغو مارادونا هو أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم


سيظل إسم الأرجنتيني دييغو مارادونا محفورا في ذاكرة الملايين من عشاق الساحرة المستديرة كأفضل لاعب في التاريخ، حيث كان بالفعل شخصا ملهما في تاريخ الكرة، بفضل مهاراته الساحرة التي لا يمكن تكرارها كثيرا في التاريخ.


ولد مارادونا في العام 1960 و توفي في العالم 2020 بعد صراع مع المرض، تاريخه الكروي الحافل، يتذكر منه العديد من عشاقه الكثير مراوضاته ومراوغاته المميزة حيث كان مارادونا قادر على تجاوز أكثر من لاعبين أو ثلاثة خلال تقدمه بالكرة نحو المرمى رغم قصر قامته.

دييغو مارادونا لاعب المنتخب الأرجنتيني من أفضل لاعبي العالم
دييغو مارادونا أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم حسب الأرجنتنيين


مارادونا أفضل لاعب في التاريخ، لم تكن قناعة نابعة من فراغ في الحقيقة، بل زيادة على مهاراته الكبيرة في اللعب و مداعبة الكرة داخل المستطيل الأخضر، يعد اللاعب الأرجنتيني من اللاعبين الذين كانت لهم قيمة سوقية مرتفعة في العالم، حيث انتقل إلى نادي برشلونة بحوالي 6 ملايين دولار، وهو رقم كبيرة قد يعادل في يومنا هذا مبلغ 100 مليون دولار.


قبل وفاته عبر مارادونا لمواطنه النجم ليونيل ميسي عن رغبته في تتزويج الأرجنتين من جديد بالكأس الذهبية، وتوسم خيرا في ميسي بتحقيق هذا الانجاز التاريخي واضافة نجمة ثالثة إلى تاريخ الأرجنتين في هذه البطولة.


لقد توفي مارادونا قبل أن يرى أماله تتحقق على أرض الواقع، بعد تمكن ليونيل ميسي ورفاقه من بلوغ النهائي والفوز على حامل اللقب في الدورة السابقة فرنسا، والتتويج أخيرا بكأس العالم الأولى في تاريخ ميسي والثالثة في تاريخ الأرجنتين.


كريستيانو رونالد هل هو الأفضل في العالم؟


"أنا عالمي" هكذا صاح النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في ملعب مرسول بارك، بالعاصمة السعودية الرياض، عند تقديمه لجماهير النادي الذي إنتقل إليه حديثا بموجب عقد يمتد إلى غاية 2025، بمبلغ مالي قدره 200 مليون دولار سنويا.


كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في التاريخ، هي قناعة راسخة عند عشاق هذا اللاعب، ولم يكن يحتاج لتأكيد ذلك في مرسول بارك، فهو بصم وفق عشاقه على مسار حافل بالانجازات الكبيرة، وكان أمله أن ينهي عامه الـ37 بالتتويج بالكأس الذهبية مع منتخب بلاده البرتغال، لكن خسر الرهان أمام المنتخب المغربي الذي ظهر في البطولة الأخيرة بوجه غير مألوف وتمكن من بلوغ المربع الذهبي لأول مرة في تاريخه.


ولد كريستيانو رونالدو في 5 فبراير 1985، وفاز بالكرة الذهبية كأحسن لاعب في العالم خمس مرات، وتعد فترة احترافه بالنادي الملكي، نادي ريال مدريد، أزهى فترات لعبه وأزهى المراحل التي قضاها في اللعبة، وبخاصة على المستوى المادي.


في العام 2018 تجاوزت مداخيل رونالدو مع ريال مدريد 100 مليون دولار في السنة، وكان ذلك إنجاز كبير بالنسبة لهذا اللاعب الأسطورة.

كريستيانو رونالدو نجم الكرة البرتغالية
النجم البرتغالي كريسيانو رونالدو من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم


بعد ريال مدريد وبالتحديد في العام 2018 خاض النجم البرتغالي تجربة جديدة في الدوري الإيطالي الممتاز مع نادي يوفنتوس، وشكل إنتقاله للنادي الإيطالي صدمة كبيرة للمدريديين، الذين إعتقدوا أن النجم كريستيانو سينهي مشواره الكروي في النادي الملكي.


بعد تجربة اليوفي، إنتقل من جديد إلى الدوري الإنجليزي الممتاز وتحديدا إلى مانشستر يونايتد الذي لم يعمر فيه طويلا، بسبب خلافاته مع مدربه والتي تفجرت أكثر بعد مقابلة تلفزيونية لرونالدو الذي إنتقل أخيرا إلى نادي النصر السعودي، ليكون أول نجم من حجم رونالدو يلعب ضمن دوري روشن السعودي.


وشكلت صفقته في الحقيقة مع النصر  علامة فارقة في مسار ومشوار اللاعب الأسطوري، سواء من حيث انتقاله للعب في هذا الدوري الذي يعد بحق من أكثر الدوريات تنافسية في آسيا، أو من حيث قيمة العقد الذي إنتقل به إلى الجزيرة العربية.

كريستيانو رونالدو ينتقل للنصر في صفقة خيالية
كريستيانو رونالدو هو أيضا أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم


فالعقد الذي ربما يعزز الاعتقاد بأنه أفضل لاعب في التاريخ، بقيمة خيالية، حيث أكدت العديد من الصحف أن قيمته تبلغ 200 مليون دولار سنويا، وعلى مدار موسمين ونصف، قبل أن يتفرغ بعد ذلك لمهمة جديدة في السعودية، وهي مهمة سفير الملف السعودي الساعي لاحتضان نسخة كأس العالم 2030، حيث توقع العديد من المراقبين أن يحافظ رونالدو على نفس مداخيله طوال فترة تواجده في السعودية والتي يرجح أن تمتد حتى العام 2030.


ويؤمن كريستيانو بكونه لاعب من بين الأفضل في العالم، لذلك خطابه كان يتسم دائما بالرغبة في ترك الأثر في الأجيال الصاعدة من الرياضيين وبخاصة من هواة كرة القدم، و الشغوفين بهذه اللعبة العالمية.


خلال استقباله في السعودية تحدث بشكل واضح أن وجوده يأتي لاهام هذه الأجيال وترك بصمة واضحة في تاريخ هذه اللعبة، والواقع لن تكون هناك من فرصة يمكن أن يحظى فيها النجم بهذا الحضور الذي قد يجعله يبصم في بكتب التاريخ بالعشرة أكثر من فرصة دعم الملف السعودي.


الأرجنتنيين يعتقدون أيضا أن ميسي أفضل لاعب في العالم


النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، هو صانع ألعاب بامتياز، ولاعب خلق ليحطم الأرقام القياسية، ما يؤهله ليكون أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم، حيث فاز مع نادي برشلونة الذي قضى فيه معظم مسيرته الاحترافية بـ30 لقبا بين الدوري  و كأس الملك والبطولات الأوروبية.


فاز ميسي الذي ولد في العام 1987 بـ7 كرات ذهبية متفوقا على غريمه التقليدي في هذا الجانب، كريستيانو رونالدو الذي لم يفز إلا بـ5 كرات في مشواره الإحترافي، كما فاز بـ5 أحذية ذهبية أوربية.


عدد الأهداف التي سجلها رفقة النادي الكتالوني هو بحق عدد قياسي يكشف قوة هذا اللاعب، حيث تمكن من تسجيل 474 هدفا في الدوري الإسباني وحده.


التحدي الوحيد الذي كان يؤرق ليو قبل وضع حد لمسيرته الكروية، هو رفع الكأس الذهبية، فبعد فشله رفقة منتخب بلاده مرارا في احتضان الكأس، و بعدما شارف على إنهاء المسيرة الكروية الدولية، ابتسم الحظ أخيرا لميسي بعد تمكنه أخيرا من إحراز اللقب العالمي والفوز بكأس العالم بقطر 2022 في مباراة مثيرة مع حامل لقب روسيا 2018 المنتخب الفرنسي.

ليونيل ميسي نجم المنتخب الأرجنتيني  وباريس سان جيرمان الفرنسي
ليونيل ميسي أفضل لاعب في التاريخ


ليونيل ميسي رغم بلوغه 35 من العمر إلا أنه يبدي قوة كبيرة في اللعب في المستوى العالي، وهو ما يجعل العديد من الأندية تتطلع للتعاقد مع النجم الأرجنتيني.


فعلى مقربة من انتهاء عقده مع نادي باريس سان جيرمان، الذي انتقل إليه ميسي من برشلونة قبل عام ونصف تقريبا، يسعى النادي الباريسي المملوك للقطري ناصر الخليفة، للتعاقد من جديد من ميسي، وينتظرون اللحظة التي يعلنون فيها عن تجديد هذا العقد.


لم يحسم بعد ميسي الأمر، لكن يبدو أن النجم يحدود حنين للعودة للنادي الكتالوني بارشلونة، وهو ما كشفت عنه العديد من وسائل الإعلام الدولية التي اهتمت بالموضوع، بل حتى عائلته تبدي الرغبة ذاتها بالعودة إلى برشلونة، ليبصم أفضل لاعب في التاريخ عن نهاية ينتظرها بشغف العديد من عشاق النادي الكتالوني.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-