أخر المقالات

قياسات ملعب كرة القدم.. معطيات غائبة عن المستطيل الأخضر

 قياسات ملعب كرة القدم.. معطيات غائبة عن المستطيل الأخضر

قياسات ملعب كرة القدم قد تختلف من ملعب لاخر
قياسات ملعب كرة القدم من المعلومات الضرورة لكل باحث عن تفاصيل اللعبة الاشهر في العالم

قياسات ملعب كرة القدم، أكثر ما يسترعي اهتمام الجماهير الحديثة في عالم كرة القدم، المليئ بالتشويق والإثارة، حيث يتسائلون عن اختلاف مقاسات بعض ملاعب كرة القدم والسر وراء ذلك، و ما إذا كانت هذه الاختلافات تصنع الفارق في اللعب، وتألق نجومهم.


الواقع معرفة تفاصيل هذه قياسات الملاعب أمر مهم بالنسبة لأي شخص مبتدئ في عالم الكرة، حيث من المهم أن يعرفها حتى يتمكن من فهم بعض القرارات التي يتخذها الحكم على سبيل المثال.


والعلم بالشيء ليس كالجهل به، كما يقال، فكل التفاصيل التي يكتسبها المرء بخصوص القياسات، ستجعل منه شخصا مدركا لكل جوانب اللعب على المستطيل الأخضر. هذا بالطبع إلى جانب المعطيات الأخرى المتعلقة بعدد اللاعبين الذين يلعبون على رقعة الملعب وغيرها من المعطيات التي بالضرورة يجب أن يعلمها المتابع للعبة كرة القدم.


معطيات ضرورية تسبق قياسات ملعب كرة القدم  


الواقع قبل الخوض في تفاصيل قياسات ملعب كرة القدم، لابد من استحضار مجموعة من المعطيات التي تميز أي ملعب كرة قدم، حيث أن هذه المعطيات تأتي في طليعة المعطيات التي يجب معرفتها وفهمها في عالم الساحرة المستديرة، قبل الخوض في موضوع القياسات.


يجب أن يكون ملعب كرة القدم أي المجال الذي يشكل أرضية المستطيل الأخضر الذي تجري فوقه المباراة، من العشب الطبيعي، وإذا سمحت قواعد المنافسة يمكن أن يكون من العشب الاصطناعي، كما يمكن أن يكون نظاما هجينا بين الاصطناعي والطبيعي.


ملاعب كرة القدم الاصطناعية بالضرورة يجب أن تكون خضراء، وفي حالة استخدام هذا النوع من الملاعب في المنافسات والدوريات المحلية الوطنية من الدرجة الأولى التي تنتسب فرقها أو تقع عليها مقتضيات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، يجب أن يفي الملعب بمتطلبات الجودة المفروضة من الاتحاد الدولي.

قياسات ملعب كرة القدم في العالم
ملعب كرة القدم يتكون من عدة أجزاء تحدد مقاساته

هذه الشروط في ملاعب كرة القدم الاصطناعية، مفروضة ولا يمكن قبول المنافسات بدونها، غير أن الاتحاد الدولي يمكن أن يمنح استثناءات في هذا الجانب. مع التأكيد أن ميدان اللعب يجب أن يكون مستطيلا و محددا بمجموعة من الخطوط التي تميزه عن باقي الملاعب، و أيضا تقسم الملعب إلى عدة أجزاء لكل جزء وظيفته وتسري فيه مقتضيات محددة سواء المرتبطة باللعب أو المرتبطة بقرارات الحكم عند وقوع الأخطاء.


عند استخدام ملاعب ذات عشب اصطناعي، يسمح بإنجاز خطوط أخرى بشرط أن تكون بلون مغاير عن الخطوط المخصصة للعبة كرة القدم، حيث يمكن التمييز بينها بشكل واضح.


خطي حدود الملعب أو المستطيل الأخضر المخصص للعب، هما خطي التماس والمرمى، الأول هو أطول خط في الملعب،  ويتم تقسم ملعب كرة قدم إلى نصفين بخط في الوسط مع وجود دائرة في الوسط نصف قطرها يبلغ  9.15 مترا.


ما هي قياسات ملعب كرة القدم ؟


قياسات ملعب كرة القدم تختلف، ويمكن التأكيد على وجود نوعين من المقاسات أو القياسات، إذ أن خطوط التماس التي تعد أطول خطوط في ملعب كرة القدم، يمكن أن تكون بطول 90 مترا كحد أدنى و 120 متر كحد أقصى، كما أن خط المرمى يمكن أن يكون بقياس 45 مترا كحد أدنى و 90 متر بحد أقصى.


بعض المسابقات  تحدد بشكل مسبق المسافات المحددة في خطوط التماس والمرمى، فيما أبعاد المباريات الدولية تحدد المسافة في خط التماس في 100 متر كحد أدنى و 110 متر كحد أقصى، في خط المرمى يحدد 64 مترا كحد أدنى و 57 مترا كحد أقصى.

ملعب كرة القدم  له عدة مقاسات
قياسات ملعب كرة القدم تحدد مساحاته الاجمالية


قياسات منطقة المرمى والجزاء


من قياسات ملعب كرة القدم تلك المرتبطة بمنطقة المرمى أو التهديف ومنطقة الجزاء، ففيما يخص الأولى أي منطقة الهدف يتم رسم خطين بزاوية قائمة على خط المرمى، 5.5 مترا من داخل كل مرمى. تمتد هذه الخطوط إلى ميدان اللعب لمسافة 5.5 مترا ويتم ربطها بخط مرسوم بالتوازي مع خط المرمى. المنطقة التي ترسم حدودها تلك الخطوط وخط المرمى هي ما يشكل في المحصلة منطقة المرمى.


أما فيما يتعلق بمنطقة الجزاء والقياسات المرتبطة بها، يتم إنجاز أو رسم خطين بزاوية من 90 درجة، على خط المرمى و  تمتد هذه الخطوط في اتجاه الوسط أو في اتجاه الميدان، لمسافة تبلغ 16,5 مترا، قبل ربطها بخط مرسوم بالتوازي مع خط المرمى، لتشكل في النهاية مع المنطقة المحددة في المرمى منطقة الجزائر.


و داخل كل منطقة جزاء، يتم احتساب 11 مترا من نقطة المنتصف بين قائمتي المرمى. يتم رسم قوس من دائرة نصف قطرها 9.15 مترا من مركز كل علامة جزاء خارج منطقة الجزاء.

مرمى كرة القدم
عرض مرمى كرة القدم من الأمور المهمة في قياسات ملعب كرة القدم

من قياسات ملعب كرة القدم.. منطقة الزاوية 


تدخل قياسات منطقة الزاوية وكل ما يرتبط بها من معطيات، في قياسات ملعب كرة القدم بشكل يختل اللعب ومعايير الملعب في حالة غيابها، ويستحيل إجراء أي مقابلة دون توفر القياسات الضرورية في هذه المنطقة.


لتحديد منطقة الزاوية يتم رسم ربع دائرة نصف قطرها متر واحد، في كل زاوية من زوايا الملعب الأربعة، والتي تعلم من خلال وجود علم يميزها ويحددها. وفي هذا السياق فإن أعلام منطقة الزاوية يجب أن تكون بارتفاع يبلغ 1,5 متر.

قياسات زاوية ملعب كرة القدم
زاوية ملعب كرة القدم 


ما هي قياسات ملعب كرة القدم الأخرى؟


الواقع أن قياسات ملعب كرة القدم لا يدخل فيها ما سبق الاشارة إليه فقط، أي ما يهم اللاعبين على رقعة اللعب فقط، وإنما يدخل فيه العديد من العناصر الأخرى التي بدونها يكون اللعب مختلا ولا يستجيب للمعايير الدولية البديهية المفروضة من قبل اتحاد اللعبة.


يدخل في هذا الإطار المجال الفني أو المنطقة المخصصة للجهاز الفني للفريقين المنافسين، و أيضا اللاعبين المقرر جلوسهم في دكة الاحتياط، كما أنه يدخل في المقاسات إلى جانب التي تمت الإشارة إليها في السابق والتي يمكن إعتبارها الأهم، مقاسات المرمى وغيرها من الأجزاء الأخرى، سيتم التطرق إليها بشكل متسلسل في هذه المادة.


ما هي المنطقة الفنية في ملعب كرة القدم؟


تعرف المنطقة الفنية في ملعب كرة القدم بالمنطقة أو المساحة التي يسمح للمدربين و الأطقم التقنية والفنية واللاعبين الموجودين في الاحتياط باستغلالها.


والمنطقة الفنية في الواقع جزء من قياسات ملعب كرة القدم، حيث تضم منطقة جلوس المسؤولين الفنيين أو التقنيين من مدرب ومساعدة وأيضا الأطقم الطبية، واللاعبين الذين يقرر المدرب جلوسهم في منطقة التبديل او الإحتياط.


وتبعد المنطقة عن خط التماس بمتر واحد، كما تبتعد المنطقتين عن بعضهما البعض أي المنطقة المخصصة لكل فريق بمتر واحد أيضا، ولا يسمح للمدربين بتجاوز هذه المنطقة إلى الأمام في اتجاه الملعب، ويسمح لهما إنطلاقا من هذه المنطقة بتوجيه تعليماتهما للاعبين.


تستخدم علامات في شكل خطوط متقطعة لتحديد المنطقة الفنية أو التقنية، كما يتم تحديد عدد الأشخاص الذين يسمح لهم بشغل هذه المنطقة، وخلافا للقيود التي المفروضة على أعضاء الفريق التقني الذين يمنع عليهم تجاوز المنطقة إلا بوجود استثناءات كما هو الشأن للفريق الطبي، يسمح في المقابل للاعبين الذين يجلسون في دكة الإحتياط بإجراء الاحماءات اللازمة على طول خط التماس المقابل للمنطقة الفنية.

المنطقة الفنية في ملعب كرة القدم


ما هي قياسات المرمى؟


قياسات المرمى هي من القياسات أيضا التي حددتها قواعد وقوانين اللعبة، حيث تعتبر جزء مهم وأساسي من قياسات ملعب كرة القدم، مهما اختلفت قياسات هذا الملعب.


وفق القواعد المفروضة، فإنه يتعين أن يكون المرمى في منتصف خط المرمى، ويتكون من عارضتين متساويتين متصلتان بعارضة أفقية، على أن تكون المواد التي صنعت بها هذه القوائم من مواد معتمدة من قبل الفيفا وبخاصة استجابتها لمعايير الجودة المفروضة، والأهم معايير السلامة بحيث لا تكون مصنوعة من مواد خطرة يمكن أن تلحق الأذى باللاعبين.

قياسات المرمى في ملعب كرة القدم
قياسات المرمى في ملعب كرة القدم

المسافة بين العارضتين العموديتين هي 7,32 مترا، فيما المسافة التي تفصل العارضة الأفقية و أرضية الملعب تبلغ 2,44 مترا، على أن يكون مستوى العارضة في نفس خط المرمى.


زيادة على اللون الأبيض المفروض في العارضات الأفقية والعمودية، فإن هذه العارضات تستوجب مقاسات معينة، حيث تحدد قواعد اللعبة ألا تتجاوز في سمكها 12 سنتمترا. وفي حالة تكسر العارضة يتم توقيف اللعب على الفور ويستأنف باصلاحها أو استبدالها، وفي حالة  عدم التمكن من ذلك فإن المباراة تتوقف بشكل كامل.


هل تدخل الاعلانات التجارية في حسابات قياسات ملعب كرة القدم؟


كثيرا ما نشاهد العشرات من الإعلانات التي تحيط بملعب كرة القدم، أو بالأحرى بالمستطيل الأخضر، بل العديد من اللوحات الثابتة والالكترونية التي تتحرك وتشكل عالما من الاعلان ينتعش بالموازاة مع المباراة، فما موقع الاعلانات التجارية في منظومة قياسات ملعب كرة القدم؟ 


لابد من التأكيد على مسلمة مهمة، وهي أن الإعلانات التجارية ممنوعة بأي شكل من الأشكال في ميدان اللعب أو على الأرض داخل المنطقة المحاطة بشباك  المرمى أو المناطق المخصصة للأطقم التقنية والفنية، وحتى مناطق وجود غرفة الفار وغيرها من الأماكن التي تدخل في صميم سير المقابلة.


عدا هذا المنع، فإن الاعلانات يجب ان تكون بشكل مستقيم وتبعد عن خط التماس بمتر واحد على الأقل، ونفس المرمى من خط المرمى.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-